بقيع الغرقد

تحلّى الإمام السجاد(عليه السلام) بصفات ربّانية تنمّ عن فضله وقدره السامي، وكان شبيهاً بجدّه امير المؤمنين(عليه السلام)، وروي عن الإمام الصادق(عليه السلام)، أنّه قال: "وما أشبهه من ولده ولا أهل بيته أحد أقرب شبهاً به في لباسه وفقهه من علي بن الحسين(عليه السلام)".

ولقد دخل أبو جعفر الإمام الباقر(عليه السلام)، عليه فإذا هو بلغ من العبادة مالم يبلغه أحد، فرآه قد اصفرّ لونه من السهر، ورمضت عيناه من البكاء، ودَبِرتْ جبهته، وانخرم أنفه من السجود، وورمت ساقاه وقدماه من القيام في الصلاة، فقال أبو جعفر(عليه السلام): "فلم أملك حين رأيته بتلك الحال البكاء، فبكيتُ رحمةً له، وإذا هو يفكّر، فالتفت اليّ بعد هنيهة من دخولي فقال: يا بني أعطني بعض تلك الصحف التي فيها عبادة علي بن أبي طالب(عليه السلام)، فأعطيته فقرأ فيها شيئاً يسيراً ثم كرها من يده تضجّراً وقال: من يقوى على عبادة علي(عليه السلام)".

وقال الصحابي الجليل جابر بن عبد الله الأنصاري: ما رؤي في أولاد الأنبياء مثل علي بن الحسين(عليه السلام).

وقال سعيد بن المسيّب ـ وكان من الفقهاء المعروفين في المدينة، وعبّر عنه الرواة أنّه لم يكن في التابعين أوسع منه علماً، وقد صحب الإمام السجاد(عليه السلام)، واُبهر في ورعه ـ ما رأيت قط أفضل من علي بن الحسين(عليه السلام)، وما رأيته قطّ إلاّ مقتُ نفسي .

وقد أعترف له بالفضل حتى الأعداد والخصوم أمثال يزيد بن معاوية (لع)، لذا قال في حقّه بعد أن أجبره أهل الشام ان يخطب فيهم في مجلس يزيد ومحضره وكان يخاف من قدرته(عليه السلام) فقال: إنّه من أهل بيت زقوا العلم زقّاَ، إنّه لاينزل الاّ بفضيحتي وفضيحة آل أبي سفيان .

وقال عبد الملك بن مروان(لع) وهو أحد اعدائه، بل هو قاتله الذي لاقى الله تعالى بدمه الشريف، بعد ما رأى من أثر السجود بين عيني الإمام(عليه السلام): يا أبا محمد لقد بيّن عليك الاجتهاد، ولقد سبق لك من الله الحسنى، وأنت بضعة من رسول الله(صلى الله عليه وآله)، قريب النسب وكيد السبب، وانك لذو فضل عظيم على أهل بيتك، وذوي عصرك، من الفضل والعلم والدين والورع، مالم يؤته أحد مثلك، ولا قبلك إلاّ من مضى من سلفك، وأقبل يثني عليه ويطريه .

وقال ابن تيميّة : وأمّا علي بن الحسين فمن كبار التابعين وساداتهم علماً وديناً، وله من الخشوع وصدقة السرّ وغير ذلك من الفضائل ماهو معروف.

وقال الشيخ المفيد في الإرشاد: وقد روى عنه فقهاء العامة من العلوم ما لا يحصى كثرة، وحفظ عنه من المواعظ والأدعية وفضائل القرآن والحلال والحرام والمغازي والأيام ماهو مشهور بين العلماء، ولو قصدنا الى شرح ذلك لطال به الخطاب وتقضّى به الزمان.

وقال يونس بن بكير عن ابن اسحاق قال: كان بالمدينة كذا وكذا بيت يأتيهم رزقهم وما يحتاجون اليه لايدرون من أين يأتيهم، فلما مات علي بن الحسين(عليهما السلام) فقد ذلك

أحدث الاخبار

قسم الشؤون الدينية يُحيي ذكرى هدم قبور أئمة البقيع (عليهم السلام)

قسم الشؤون الدينية يُحيي ذكرى هدم قبور أئمة البقيع...

أحيا قسم الشؤون الدينيّة في العتبة العبّاسيّة المقدّسة ذكرى هدم قبور أئمة البقيع (عليهم السلام) عَبرَ إقامةِ مجلسٍ عزائيّ. ويعتلي منبر المجلس الذي يستمر لمدّة ثلاثة أيّام في صحن أب...

أهالي كربلاء يحيون ذكرى هدم مشاهد أئمّة البقيع (عليهم السلام)

أهالي كربلاء يحيون ذكرى هدم مشاهد أئمّة البقيع (عل...

أحيا أهالي مدينة كربلاء ذكرى هدم مشاهد أئمّة البقيع(عليهم السلام)، عبر فقراتٍ عزائية مختلفة أُقِيمت بالتعاون مع العتبة العباسية المقدّسة. وتُقام الفعّاليات للسنة الثانية على التوال...

قسم الشعائر والمواكب يحيي ذكرى ولادة الإمام الحسن (عليه السلام) في واحات الحزام الأخضر

قسم الشعائر والمواكب يحيي ذكرى ولادة الإمام الحسن...

أحيا قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية في العراق والعالم الإسلامي، التابع للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية، ذكرى ولادة الإمام الحسن (عليه السلام) في واحات الحزام الأخضر....