بقيع الغرقد

هذه بعض الحكم والمواعظ للإمام الباقر ـ عليه السلام ـ جاءت من فوح القرآن الكريم وبوح وجدانه العظيم.

ولنا ملء الأمل أن تؤخذ لدى طلاب العلم للبحث والتفكير ، والدراسة والتمحيص ، ثم العمل على تطبيقها في الحياة الفردية والجماعية.

وكذلك والالتزام بما اشتملت عليه من تعاليم اجتماعية ، ودروس أخلاقية ، ليتحقق الغرض الأسمى الذي أراده ـ عليه السَّلام ـ من هدف هذه الحكم الخالدة على صدر الزمن.

۱ـ قال ـ عليه السَّلام ـ : ( قُم بالحق ، واعتزل ما لا يعنيك ، وتجنب عَدوَّك ، واحذر صديقك من الأقوام ، إلا الأمين من خشي الله ، ولا تصحب الفاجر ، ولا تطلعه على سِرِّك ، واستشر في أمرك الذين يخشون الله ).

۲ـ قال ـ عليه السَّلام ـ : ( ثلاثة من مَكَارم الدنيا والآخرة : أن تعفو عَمَّن ظَلَمَك ، وتَصِلْ مَن قطعك ، وتَحلَم إذا جُهل عليك ).

۳ـ قال ـ عليه السَّلام ـ : ( مَا من عِبادة لله تعالى أفضل من عِفَّة بَطنٍ أو فرج ، وما من شيء أحب إلى الله تعالى من أن يُسْأل ، وما يَدفَع القضاء إلى الدعاء ، وإنَّ أسرَعَ الخير ثواباً البِرّ والعدل ، وأسرع الشَّرِّ عقوبة البغي ).

۴ـ قال ـ عليه السَّلام ـ : ( مَن صَدَق لسانُه زَكا عَملُه ، ومن حَسنت نِيَّته زِيدَ في رزقه ، ومن حسن بِرُّه بأهله زِيدَ في عُمره ).

۵ـ قال ـ عليه السَّلام ـ : ( إنَّ أشَدَّ الناس حَسرَةً يوم القيامة عَبدٌ وصف عدلاً ثم خالفه إلى غيره ).

۶ـ قال ـ عليه السَّلام ـ : ( مَنْ أعطى الخُلق والرفق فقد أعطى الخير والراحة ، وحَسُن حاله في دنياه وآخرته ، ومن حَرَم الخلق والرفق كان ذلك سبيلاً إلى كل شَرٍّ وبَليَّة ، إلا من عَصَمَه الله ).

۷ـ قال ـ عليه السَّلام ـ : ( اِعرف الموَدَّة في قلب أخيك بما له في قلبك ).

۸ـ قال ـ عليه السَّلام ـ : ( مَا دَخل قلبَ امرئٍ شيءٌ من الكِبَر إلا نقص من عقله مثل ذلك ).

۹ـ قال ـ عليه السَّلام ـ : ( لَمَوت عَالِمٍ أحبُّ إلى إبليس من موت سبعين عابداً ).

۱۰ـ قال ـ عليه السَّلام ـ : ( لا يُقبل عَمَل إلا بمعرفة ، ولا معرفة إلا بِعَمل ، ومن عَرَف دَلَّتْهُ معرفته على العمل ، ومن لم يعرف فلا عَمَل له ).

۱۱ـ قال ـ عليه السَّلام ـ : ( ليس شيء مُميِّل الإخوان إليك مثل الإحسان إليهم ).

۱۲ـ قال ـ عليه السَّلام ـ : ( مَن لم يجعل مِن نفسه واعظاً فإنَّ مواعظ الناس لن تُغنِي عنه شيئاً ).

۱۳ـ قال ـ عليه السَّلام ـ : ( إنما شيعة علي المتباذلون في ولايتنا ، المُتحابُّون في مَوَدَّتنا ، المتآزِرُون لإِحياء الدين ، إذا غضبوا لم يظلموا ، وإذا رضوا لم يسرفوا ، بركة على من حَاوَرَهم ، وسِلْم لِمَن خَالَطَهم ).

۱۴ـ قال ـ عليه السَّلام ـ : ( المُتكَبِّر يُنازِعُ اللهَ رِداءَه ).

۱۵ـ قال ـ عليه السَّلام ـ : ( مَن عَمل بما يَعْلَم ، عَلَّمَه اللهُ ما لا يَعلم ).

۱۶ـ قال ـ عليه السَّلام ـ : ( بِئْس العبد يَكون ذا وجهين وذا لسانين ، يَطري أخاه في الله شاهداً ، ويأكله غائباً ، إنْ أعطِيَ حَسَدَه ، وإن ابتُلِيَ خَذَله ).

۱۷ـ قال ـ عليه السَّلام ـ : ( مَا عَرفَ اللهُ مَنْ عَصَاه ) ، وأنشد ـ عليه السَّلام ـ :

تعصي الإلَهَ وأنت تُظهِر حُبَّهُ        هَذا لَعَمرِك فِي الفِعَال بِديعُ

لَوْ كَانَ حُبُّك صَادقاً لأطَعْتَهُ           إِنَّ المُحِبَّ لِمَن أحَبَّ مُطيعُ

۱۸ـ قال ـ عليه السَّلام ـ : ( الحياءُ والإِيمان مَقرُونان في قرن ، فإذا ذَهَب أحَدُهُما تَبِعه صَاحِبُه ).

۱۹ـ قال ـ عليه السَّلام ـ : ( مَن قُسِمَ لَهُ الخَرَق حُجِب عنه الإيمان ).

۲۰ـ قال ـ عليه السَّلام ـ : ( إنَّ المؤمِنَ أخُو المؤمن ، لا يَشتُمُه ، ولا يَحرمه ، ولا يسيء بِهِ الظَّنَّ ).

۲۱ـ قال ـ عليه السَّلام ـ : ( مَنْ أصَابَ مَالاً مِنْ أربع لم يُقبل منه في أربع ، من أصاب مالاً من غلول أو رِبَا أو خِيَانة أو سَرِقة ، لم يقبل منه في زَكَاة ولا في صَدَقة ولا في حَجٍّ ولا في عُمرة ).

۲۲ـ قال ـ عليه السَّلام ـ : ( شَرُّ الآباء مَنْ دَعَاهُ البِرُّ إلى الإفراط ، وشَرّ الأبناء من دعاه التقصير إلى العقوق ).

۲۳ـ قال ـ عليه السَّلام ـ : ( كَفى بالمرءِ عَيباً أن يتعرَّف مِن عُيوب الناس مَا يعمى عليه من أمر نفسه ، أو يَعيب الناس على أمر هو فِيه لا يستطيع التحول عنه إلى غيره ، أو يؤذي جليسه بما لا يعنيه ).

۲۴ـ قال ـ عليه السَّلام ـ : ( إنِّي لا أكره أن يَكُون مقدار لسان الرجل فاضلاً على مقدار علمه ، كما أكره أن يكون مُقدار عِلمِه فاضلاً على مُقدار عَقله ).

أحدث الاخبار

قسم الشؤون الدينية يُحيي ذكرى هدم قبور أئمة البقيع (عليهم السلام)

قسم الشؤون الدينية يُحيي ذكرى هدم قبور أئمة البقيع...

أحيا قسم الشؤون الدينيّة في العتبة العبّاسيّة المقدّسة ذكرى هدم قبور أئمة البقيع (عليهم السلام) عَبرَ إقامةِ مجلسٍ عزائيّ. ويعتلي منبر المجلس الذي يستمر لمدّة ثلاثة أيّام في صحن أب...

أهالي كربلاء يحيون ذكرى هدم مشاهد أئمّة البقيع (عليهم السلام)

أهالي كربلاء يحيون ذكرى هدم مشاهد أئمّة البقيع (عل...

أحيا أهالي مدينة كربلاء ذكرى هدم مشاهد أئمّة البقيع(عليهم السلام)، عبر فقراتٍ عزائية مختلفة أُقِيمت بالتعاون مع العتبة العباسية المقدّسة. وتُقام الفعّاليات للسنة الثانية على التوال...

قسم الشعائر والمواكب يحيي ذكرى ولادة الإمام الحسن (عليه السلام) في واحات الحزام الأخضر

قسم الشعائر والمواكب يحيي ذكرى ولادة الإمام الحسن...

أحيا قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية في العراق والعالم الإسلامي، التابع للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية، ذكرى ولادة الإمام الحسن (عليه السلام) في واحات الحزام الأخضر....