بقيع الغرقد

استذكرت جامعةُ الكفيل التابعةُ لهيأة التربية والتعليم العالي في العتبة العبّاسية المقدّسة، ذكرى شهادة الإمام الباقر(عليه السلام)، وذلك على قاعة كلّية الهندسة فيها بحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور نورس شهيد الدهان، وعددٍ من ملاكاتها التدريسيّة ومنتسبيها.

ابتُدِئ مجلسُ العزاء بتلاوة آياتٍ من الذكر الحكيم، بصوت القارئ السيّد أحمد الزاملي من معهد القرآن الكريم التابع للعتبة العبّاسية المقدّسة فرع النجف الأشرف، ثمّ ارتقى المنبر الشيخ عبد الله  الدجيلي وتطرّق في محاضرته إلى دور الإمام محمد الباقر(عليه السلام)، الذي وضع مشروع جامعة أهل البيت(عليهم السلام) التي ساهمت في تقوية وإرساء مرتكزات الدين الإسلاميّ وبيان أهمّ معالمه، من خلال مجموعةٍ من العلماء الذين تخرّجوا على يدَيْه وانتشروا في البلدان لنشر الإسلام وعلوم أهل البيت(عليهم السلام)، ثمّ عرَّج إلى بعض المناظرات العلميّة مع المسلمين والمسيحيّين واليهود، وكيف كان حاضراً للإجابة والتحاور حين سُئل عن أدَقِّ المسائل فأجاب عنها.

وأوضَحَ المُحاضِر أنّ أنفس ما تركه الأئمّةُ(عليهم السّلام) للمسلمين هو وصاياهم الكثيرة، الحافلة بالتوجيه والأخلاق والحكم والمعارف ‏والآداب، فلم يعرف التاريخُ الإسلاميّ مثل هذه الوصايا التي ينبغي علينا أن نترجمها على أرض الواقع.

واختُتِم المجلسُ بمرثيّةٍ عزائيّة جسّدت أبياتها حادثة استشهاد الإمام الباقر(عليه السلام) في (7 ذي الحجّة 114هـ) بالسمّ، على يد إبراهيم بن الوليد أو هشام بن عبد الملك أيّام خلافته.

يُذكر أنّ جامعة الكفيل قد دأبتْ على إحياء مناسبات أهل البيت(عليهم السلام)، من ولاداتٍ ووفياتٍ تبعاً لجدولٍ أُعدّ لهذا الغرض، ويتمّ من خلاله استضافة باحثين وخطباء ومفكّرين.

أحدث الاخبار

قسم الشؤون الدينية يُحيي ذكرى هدم قبور أئمة البقيع (عليهم السلام)

قسم الشؤون الدينية يُحيي ذكرى هدم قبور أئمة البقيع...

أحيا قسم الشؤون الدينيّة في العتبة العبّاسيّة المقدّسة ذكرى هدم قبور أئمة البقيع (عليهم السلام) عَبرَ إقامةِ مجلسٍ عزائيّ. ويعتلي منبر المجلس الذي يستمر لمدّة ثلاثة أيّام في صحن أب...

أهالي كربلاء يحيون ذكرى هدم مشاهد أئمّة البقيع (عليهم السلام)

أهالي كربلاء يحيون ذكرى هدم مشاهد أئمّة البقيع (عل...

أحيا أهالي مدينة كربلاء ذكرى هدم مشاهد أئمّة البقيع(عليهم السلام)، عبر فقراتٍ عزائية مختلفة أُقِيمت بالتعاون مع العتبة العباسية المقدّسة. وتُقام الفعّاليات للسنة الثانية على التوال...

قسم الشعائر والمواكب يحيي ذكرى ولادة الإمام الحسن (عليه السلام) في واحات الحزام الأخضر

قسم الشعائر والمواكب يحيي ذكرى ولادة الإمام الحسن...

أحيا قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية في العراق والعالم الإسلامي، التابع للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية، ذكرى ولادة الإمام الحسن (عليه السلام) في واحات الحزام الأخضر....