اتصل بنا
الاخبار
غيض من فيض ما قيل في الإمام السجاد(عليه السلام)

تحلّى الإمام السجاد(عليه السلام) بصفات ربّانية تنمّ عن فضله وقدره السامي، وكان شبيهاً بجدّه امير المؤمنين(عليه السلام)، وروي عن الإمام الصادق(عليه السلام)، أنّه قال: "وما أشبهه من ولده ولا أهل بيته أحد أقرب شبهاً به في لباسه وفقهه من علي بن الحسين(عليه السلام)".


ولقد دخل أبو جعفر الإمام الباقر(عليه السلام)، عليه فإذا هو بلغ من العبادة مالم يبلغه أحد، فرآه قد اصفرّ لونه من السهر، ورمضت عيناه من البكاء، ودَبِرتْ جبهته، وانخرم أنفه من السجود، وورمت ساقاه وقدماه من القيام في الصلاة، فقال أبو جعفر(عليه السلام): "فلم أملك حين رأيته بتلك الحال البكاء، فبكيتُ رحمةً له، وإذا هو يفكّر، فالتفت اليّ بعد هنيهة من دخولي فقال: يا بني أعطني بعض تلك الصحف التي فيها عبادة علي بن أبي طالب(عليه السلام)، فأعطيته فقرأ فيها شيئاً يسيراً ثم كرها من يده تضجّراً وقال: من يقوى على عبادة علي(عليه السلام)".


وقال الصحابي الجليل جابر بن عبد الله الأنصاري: ما رؤي في أولاد الأنبياء مثل علي بن الحسين(عليه السلام).


وقال سعيد بن المسيّب ـ وكان من الفقهاء المعروفين في المدينة، وعبّر عنه الرواة أنّه لم يكن في التابعين أوسع منه علماً، وقد صحب الإمام السجاد(عليه السلام)، واُبهر في ورعه ـ ما رأيت قط أفضل من علي بن الحسين(عليه السلام)، وما رأيته قطّ إلاّ مقتُ نفسي .


وقد أعترف له بالفضل حتى الأعداد والخصوم أمثال يزيد بن معاوية (لع)، لذا قال في حقّه بعد أن أجبره أهل الشام ان يخطب فيهم في مجلس يزيد ومحضره وكان يخاف من قدرته(عليه السلام) فقال: إنّه من أهل بيت زقوا العلم زقّاَ، إنّه لاينزل الاّ بفضيحتي وفضيحة آل أبي سفيان .


وقال عبد الملك بن مروان(لع) وهو أحد اعدائه، بل هو قاتله الذي لاقى الله تعالى بدمه الشريف، بعد ما رأى من أثر السجود بين عيني الإمام(عليه السلام): يا أبا محمد لقد بيّن عليك الاجتهاد، ولقد سبق لك من الله الحسنى، وأنت بضعة من رسول الله(صلى الله عليه وآله)، قريب النسب وكيد السبب، وانك لذو فضل عظيم على أهل بيتك، وذوي عصرك، من الفضل والعلم والدين والورع، مالم يؤته أحد مثلك، ولا قبلك إلاّ من مضى من سلفك، وأقبل يثني عليه ويطريه .


وقال ابن تيميّة : وأمّا علي بن الحسين فمن كبار التابعين وساداتهم علماً وديناً، وله من الخشوع وصدقة السرّ وغير ذلك من الفضائل ماهو معروف.


وقال الشيخ المفيد في الإرشاد: وقد روى عنه فقهاء العامة من العلوم ما لا يحصى كثرة، وحفظ عنه من المواعظ والأدعية وفضائل القرآن والحلال والحرام والمغازي والأيام ماهو مشهور بين العلماء، ولو قصدنا الى شرح ذلك لطال به الخطاب وتقضّى به الزمان.


وقال يونس بن بكير عن ابن اسحاق قال: كان بالمدينة كذا وكذا بيت يأتيهم رزقهم وما يحتاجون اليه لايدرون من أين يأتيهم، فلما مات علي بن الحسين(عليهما السلام) فقد ذلك

أئمة البقيع عليهم السلام
تسميته وولادته وعبادته والدليل على إمامته ومعاهدة الصلح وإستشهاده
المزيد
تسميته وولادته وصفاته وعبادته والدليل على إمامته ومدرسته وإستشهاده
المزيد
تسميته وولادته وصفاته وعبادته ومناظراته والدليل على إمامته وإستشهاده
المزيد
تسميته وولادته وصفاته وعبادته والدليل على إمامته ومدرسته وإستشهاده
المزيد
الصحابة في البقيع

سنستعرض هنا أهم الصحابة المدفونين في مقبرة البقيع الغرقد في المدينة المنورة

تاريخ و وصف البقيع

سنثبت هنا عرضاً تأريخياً لمقبرة البقيع الغرقد كما سنبين وصفها على مر التأريخ وعلى لسان الرحالة والمؤرخين

تاريخ مساجد و مزارات المدينة

هناك العديد من المساجد التأرخية والمزارات الشهيرة في المدينة المنورة وسنتناول هنا تلك البقاع المباركة

ردود افعال الفاجعة
سنستعرض هنا ردود أفعال الشعوب الإسلامية على فاجعة تهديم مزارات وعتبات أئمة البقيع عليهم السلام

المزيد