اتصل بنا
الاخبار
مولده عليه السلام :

وكان مولده بالمدينة سنة ثلاث وثمانين. ومضى عليه السلام في شوال من سنة ثمان وأربعين ومئة، وله خمس وستون سنة، ودُفن بالبقيع مع أبيه وجده وعمه الحسن عليهم السلام. وأمه أم فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر. وكانت امامته عليه السلام اربعا وثلاثين سنة.
سبب تلقيبه عليه السلام بالصادق :
روى الشيخ الصدوق في العلة التى من أجلها سمي أبو عبدالله جعفر بن محمد عليهما السلام الصادق: عن المفضل بن عمر عن ابن حمزة ثابت بن دينار الثمالي، عن علي بن الحسين عن ابيه عن جده عليهما السلام قال: قال رسول صلى الله عليه وآله: إذا ولد إبني جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب فسموه الصادق، فانه سيكون في ولده سمي له يدّعي الإمامة بغير حقها ويسمى كذابا.
وروى أيضا عن سليمان بن داود المنقري قال: كان حفص بن غياث اذا حدثنا عن جعفر ابن محمد قال: حدثني خير الجعافر جعفر بن محمد عليه السلام.
وعنه أيضا عن سليمان ابن داود المنقري قال: كان علي بن غراب اذا حدثنا عن جعفر بن محمد يقول حدثني الصادق جعفر بن محمد عليه السلام.
وعنه أيضا عن ابي أحمد محمد بن زياد الازدي، قال سمعت مالك بن أنس فقيه المدينة يقول: كنت أدخل إلى الصادق جعفر بن محمد عليهما السلام فيقدم لي (مخدة) ويعرف لي قدرا، ويقول: يا مالك إني أحبك، فكنت أسر بذلك واحمدالله تعالى عليه، قال: وكان عليه السلام لايخلو من أحد ثلاث خصال إما صائماً وإما قائماً وإما ذاكراً، وكان من عظماء العباد واكابر الزهاد الذين يخشون الله عزوجل، وكان كثير الحديث طيب المجالسة كثير الفوائد، فاذا قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله أخضر مرة واصفر أخرى حتى ينكره من يعرفه، ولقد حججت معه سنة فلما استوت به راحلته عند الاحرام، كان كلما همّ بالتلبية انقطع الصوت في حلقه، وكان ان يخر من راحلته، فقلت: قل يابن رسول الله ولابد لك من ان تقول، فقال: يابن ابي عامر كيف اجسر ان اقول: لبيك اللهم لبيك، واخشى ان يقول تعالى لي: لا لبيك ولا سعديك(1).

الهوامش
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- علل الشرايع – للشيخ الصدوق / ج 1 / باب 169 / ص229 .

أئمة البقيع عليهم السلام
تسميته وولادته وعبادته والدليل على إمامته ومعاهدة الصلح وإستشهاده
المزيد
تسميته وولادته وصفاته وعبادته والدليل على إمامته ومدرسته وإستشهاده
المزيد
تسميته وولادته وصفاته وعبادته ومناظراته والدليل على إمامته وإستشهاده
المزيد
تسميته وولادته وصفاته وعبادته والدليل على إمامته ومدرسته وإستشهاده
المزيد
الصحابة في البقيع

سنستعرض هنا أهم الصحابة المدفونين في مقبرة البقيع الغرقد في المدينة المنورة

تاريخ و وصف البقيع

سنثبت هنا عرضاً تأريخياً لمقبرة البقيع الغرقد كما سنبين وصفها على مر التأريخ وعلى لسان الرحالة والمؤرخين

تاريخ مساجد و مزارات المدينة

هناك العديد من المساجد التأرخية والمزارات الشهيرة في المدينة المنورة وسنتناول هنا تلك البقاع المباركة

ردود افعال الفاجعة
سنستعرض هنا ردود أفعال الشعوب الإسلامية على فاجعة تهديم مزارات وعتبات أئمة البقيع عليهم السلام

المزيد