اتصل بنا
الاخبار
مناظراته مع الملحدين:

روى الشيخ المفيد في كتابه الإرشاد في مناظرة الإمام لإبن ابي العوجاء الملحد:
أخبرنى ابوالقاسم جعفر بن محمد القمى، عن محمد بن يعقوب الكلينى، عن على بن ابراهيم بن هاشم عن العباس بن عمرو الفقيمى، ان ابن ابى العوجاء وابن طالوت وابن الاعمى وابن المقفع في نفر من الزنادقة كانوا مجتمعين في الموسم بالمسجد الحرام، وأبو عبدالله جعفر بن محمد عليهما السلام فيه اذ ذاك يفتى الناس، ويفسرلهم القرآن، ويجيب عن المسائل بالحجج والبينات، فقال القوم لا بن ابى العوجاء: هل لك في تغليط هذا الجالس وسؤاله عما يفضحه عند هولآء المحيطين به فقد ترى فتنة الناس به وهو علامة زمانه؟
فقال لهم ابن ابى العوجاء: نعم، ثم تقدم ففرق الناس
فقال: يا أبا عبدالله ان المجالس أمانات ولا بد لكل من كان به سعال أن يسعل، أفتأذن لى في السؤال؟
فقال له أبوعبدالله عليه السلام: سل ان شئت
فقال له ابن ابى العوجاء: إلى كم تدوسون هذا البيدر وتلوذون بهذا الحجر؟ تعبدون هذا البيت المرفوع بالطوب والمدار؟ وتهرو لون حوله هرولة البعير اذا نفر؟ فقل فانك رأس هذا الامر وسنامه، وابوك أسه ونظامه؟
فقال له الصادق عليه السلام: ان من اضله الله وأعمى قلبه استوخم الحق فلم يستعذ به، وصار الشيطان وليه وربه، يورده مناهل الهلكة ولا يصدره، وهذا بيت استعبد الله به خلقه ليختبر طاعتهم في اتيانه، فحثهم على تعظيمه وزيارته، وجعله قبلة للمصلين له، فهو شعبة من رضوانه، وطريق يؤدى إلى غفرانه، منصوب على استواء الكمال، و مجمع العظمة والجلال، خلقه الله تعالى قبل دحو الارض بألفى عام، فأحق من أطيع فيما أمرو انتهى عما زجر، الله المنشئ للارواح والصور
فقال له ابن أبى العوجاء: ذكرت ياأبا عبدالله فأحلت على غائب؟
فقال الصادق عليه السلام: كيف يكون – يا ويلك – عنا غائبا من هو مع خلقه شاهد، واليهم اقرب من حبل الوريد؟ يسمع كلامهم ويعلم اسرارهم، لا يخلو منه مكان ، ولا يشتغل به مكان، ولا يكون إلى مكان أقرب من مكان، تشهد له بذلك آثاره، وتدل عليه أفعاله، والذى بعثه بالآيات المحكمة والبراهين الواضحة محمد صلى الله عليه وآله، جائنا بهذه العبادة، فان شككت في شئ من أمره فاسئل عنه أوضحه لك
قال: فأبلس ابن ابى العوجاء ولم يدر ما يقول، فانصرف من بين يديه فقال لاصحابه: سئلتكم ان تلتمسو إلى خمرة فألقيتمونى على جمرة
قالوا له: اسكت فوالله فضحتنا بحيرتك وانقطاعك، وما رأينا أحقر منك اليوم في مجلسه !
فقال لهم: ألى تقولون هذا ؟ انه ابن من حلق رؤس من ترون، وأومى بيده إلى أهل الموسم .
وروى أيضا مناظرة الإمام لأبي شاكر الديصانى الزنديق:
روى ان ابا شاكر الديصانى وقف ذات يوم في مجلس ابى عبدالله عليه السلام، فقال له: انك لاحذ النجوم الزواهر، وامهاتك عقيلات عباهر، وعنصرك من أكرم العناصر، واذا ذكر العلماء فعليك تثنى الخناصر، خبرنا ايها البحر الزاخر، ماالدليل على حدوث العالم؟
فقال له أبوعبدالله عليه السلام: من أقرب الدليل على ذلك ما اظهره لك، ثم دعى ببيضة فوضعها في راحته، وقال: هذا حصن ملموم، داخله غرقئ رقيق يطيف به كالفضة السائلة والذهبة المايعة، أتشك في ذلك؟
قال أبوشاكر: لاشك فيه .
قال ابوعبدالله عليه السلام: ثم انه ينفلق عن صورة كالطاووس، أدخله شئ غير ما عرفت؟ قال: لا .
 قال: فهذا الدليل على حدوث العالم
فقال أبوشاكر: دللت يا أبا عبدالله فأوضحت، وقلت فأحسنت، وذكرت فأو جزت وقد علمت انا لانقبل الا ما أدر كناه بأبصارنا أو سمعناه بآذاننا، أوذقناه بأفواهنا، أو شممناه بأنوفنا، او لمسناه ببشرتنا؟
فقال أبوعبدالله عليه السلام: ذكرت الحواس الخمس، وهى لا تنفع في الاستنباط الا بدليل، كما لا تقطع الظلمة بغير مصباح، يريد به عليه السلام ان الحواس بغير عقل لا توصل إلى معرفة الغائبات، وان الذى أراه من حدوث الصورة معقول بنى العلم به على محسوس(1) .

الهوامش
ـــــــــــ
1- الإرشاد – للشيخ المفيد / ص 4100 .

أئمة البقيع عليهم السلام
تسميته وولادته وعبادته والدليل على إمامته ومعاهدة الصلح وإستشهاده
المزيد
تسميته وولادته وصفاته وعبادته والدليل على إمامته ومدرسته وإستشهاده
المزيد
تسميته وولادته وصفاته وعبادته ومناظراته والدليل على إمامته وإستشهاده
المزيد
تسميته وولادته وصفاته وعبادته والدليل على إمامته ومدرسته وإستشهاده
المزيد
الصحابة في البقيع

سنستعرض هنا أهم الصحابة المدفونين في مقبرة البقيع الغرقد في المدينة المنورة

تاريخ و وصف البقيع

سنثبت هنا عرضاً تأريخياً لمقبرة البقيع الغرقد كما سنبين وصفها على مر التأريخ وعلى لسان الرحالة والمؤرخين

تاريخ مساجد و مزارات المدينة

هناك العديد من المساجد التأرخية والمزارات الشهيرة في المدينة المنورة وسنتناول هنا تلك البقاع المباركة

ردود افعال الفاجعة
سنستعرض هنا ردود أفعال الشعوب الإسلامية على فاجعة تهديم مزارات وعتبات أئمة البقيع عليهم السلام

المزيد