اتصل بنا
الاخبار
ولادته :

كان مولد الإمام علي بن الحسين عليه السلام بالمدينة سنة ثمان وثلاثين من الهجرة، فبقى مع جده أمير المؤمنين عليه السلام سنتين، ومع عمه الحسن عليه السلام اثنتي عشرة سنة، ومع أبيه الحسين عليه السلام ثلاثا وعشرين سنة، وبعد ابيه أربعا وثلاثين سنة، وكانت امامته أربعا وثلاثين سنة .
وأمه شاه زنان بنت يزدجرد بن شهريار بن كسرى، ويقال: ان اسمها كان شهر بانويه، وكان أمير المؤمنين عليه السلام ولى حريث بن جابر الحنفي جانبا من المشرق، فبعث إليه ابنتي يزد جرد بن شهريار بن كسرى، فنحل ابنه الحسين عليه السلام شاه زنان منهما، فأولدها زين العابدين عليه السلام ونحل الاخرى محمد بن أبي بكر فولدت له القاسم بن محمد بن ابي بكر فهما ابنا خالة (1) .
وهناك روايات أخرى يظهر فيها أن زواج الإمام الحسين عليه السلام من بنت يزد جرد كان في خلافة عمر بن الخطاب و أخرى في خلافة عثمان .
قال ابن شهر آشوب : لقبه : زين العابدين ، وسيد العابدين ، وزين الصالحين ، ووارث علم النبيين ، ووصي الوصيين ، وخازن وصايا المرسلين ، وإمام المؤمنين ، ومنار القانتين والخاشعين ، والمتهجد ، والزاهد ، والعابد ، والعدل ، والبكاء ، والسجاد ، وذو الثفنات ، إمام الأمة ، وأبو الأئمة ، ومنه تناسل ولد الحسين . وكنيته : أبوالحسن ، والخاص ، وأبومحمد (2) .
العلة التي من أجلها سُمّي علي بن الحسين زين العابدين :
روى الشيخ الصدوق باسناده عن عمران بن سليم قال: كان الزهري اذا حدث عن علي بن الحسين عليهما السلام قال حدثني زين العابدين علي بن الحسين، فقال له سفيان بن عيينة: ولِمَ تقول له زين العابدين؟ قال: لأني سمعت سعيد بن المسيب يحدث عن ابن عباس، ان رسول الله صلى الله عليه وآله قال: اذا كان يوم القيامة ينادي مناد أين زين العابدين فكأني انظر إلى ولدي علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب يخطو بين الصفوف.
وعن العباس ابن معروف عن محمد بن سهل الحراني، عن بعض أصحابنا عن أبي عبد الله عليه السلام قال: ينادي مناد يوم القيامة أين زين العابدين فكأني انظر إلى علي بن الحسين عليه السلام يخطو بين الصفوف(3) .
العلة التى من أجلها سمي على بن الحسين السجاد :
روى الشيخ الصدوق باسناده عن جابر بن يزيد الجعفي قال: قال ابو جعفر محمد الباقر " عليه السلام " إن ابي علي بن الحسين " عليه السلام" ماذكر نعمة الله عليه إلا سجد، ولا قرأ آية من كتاب الله عز و جل سجود إلا سجد ولا دفع الله تعالى عنه سوءاً يخشاه او كيد كايد إلا سجد، ولا فرغ من صلاة مفروضة إلا سجد، ولا وفق لإصلاح بين اثنين إلا سجد، وكان اثر السجود في جميع مواضع سجوده فسمي السجاد لذلك (4) .
في العلة التى من أجلها سمي على بن الحسين ذا الثفنات :
روى الشيخ الصدوق باسناده عن الإمام محمد بن علي الباقر عليه السلام قال: كان لأبي عليه السلام في موضع سجوده آثار ناتية وكان يقطعها في السنة مرتين في كل مرة خمس ثفنات، فسمي ذا الثفنات لذلك (5) .


الهوامش
ــــــــــــــــــــ
1- الارشاد – للشيخ المفيد / ص 369 .
2- مناقب آل ابي طالب / ج 3 / ص 365 .
3- علل الشرايع - للشيخ الصدوق / ج 1 / ص 312 .
4- علل الشرايع - للشيخ الصدوق / ج 1 / ص 315.
5- علل الشرايع - للشيخ الصدوق / ج 1 / ص 316.

أئمة البقيع عليهم السلام
تسميته وولادته وعبادته والدليل على إمامته ومعاهدة الصلح وإستشهاده
المزيد
تسميته وولادته وصفاته وعبادته والدليل على إمامته ومدرسته وإستشهاده
المزيد
تسميته وولادته وصفاته وعبادته ومناظراته والدليل على إمامته وإستشهاده
المزيد
تسميته وولادته وصفاته وعبادته والدليل على إمامته ومدرسته وإستشهاده
المزيد
الصحابة في البقيع

سنستعرض هنا أهم الصحابة المدفونين في مقبرة البقيع الغرقد في المدينة المنورة

تاريخ و وصف البقيع

سنثبت هنا عرضاً تأريخياً لمقبرة البقيع الغرقد كما سنبين وصفها على مر التأريخ وعلى لسان الرحالة والمؤرخين

تاريخ مساجد و مزارات المدينة

هناك العديد من المساجد التأرخية والمزارات الشهيرة في المدينة المنورة وسنتناول هنا تلك البقاع المباركة

ردود افعال الفاجعة
سنستعرض هنا ردود أفعال الشعوب الإسلامية على فاجعة تهديم مزارات وعتبات أئمة البقيع عليهم السلام

المزيد