اتصل بنا
الاخبار
أولادهُ :

أولاد الإمام علي بن الحسين عليهما السلام خمسة عشر ولدا:
1- الإمام محمد الباقر عليه السلام .
2- عبد الله
3- الحسن
4- الحسين
5- زيد
6- عمر
7- الحسين الاصغر
8- عبدالرحمن
9- سليمان
10- محمد الاصغر
11- علي وكان اصغر ولد الإمام على بن الحسين عليهما السلام
12- خديجة .
13- فاطمة .
14- علية
15- ام كلثوم .

طرف من أخبارهم .
عبدالله بن علي بن الحسين عليهما السلام كان يلي صدقات رسول الله صلى الله عليه وآله وصدقات أمير المؤمنين عليه السلام، وكان فاضلا فقيها، وروى عن رسول الله أخباراً كثيرة، وحدث الناس عنه وحملوا عنه الآثار.
فمن ذلك مارواه ابراهيم بن محمد بن داود بن عبد الله الجعفري عن عبد العزيز بن محمد الدراوردي عن عمارة بن غزية عن عبد الله بن علي بن الحسين عليهما السلام انه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ان البخيل كل البخيل الذي اذا ذكرت عنده فلم يصل على صلوات الله عليه وآله.
عمر بن علي بن الحسين عليهما السلام كان فاضلا جليلا، وولي صدقات رسول الله صلى الله عليه وآله، وصدقات أمير المؤمنين عليه السلام، وكان ورعا سخيا.
زيد بن علي بن الحسين عليهما السلام كان عين اخوته بعد ابي جعفر عليه السلام وأفضلهم، وكان عابدا ورعا فقيها سخيا شجاعا، وظهر بالسيف يأمر بالمعرف وينهى عن المنكر، ويطلب بثارات الحسين عليه السلام.
اخبرني الشريف أبو محمد الحسن بن محمد، عن جده عن الحسن بن يحيى، قال: حدثنا الحسن بن الحسين، عن يحيى بن مساور عن أبي الجارود زياد بن المنذر، قال: قدمت المدينة فجعلت كلما سألت عن زيد بن علي عليه السلام، قيل لى: ذاك حليف القرآن !
وروى هشام بن هشام قال: سألت خالد بن صفوان، عن زيد بن علي عليه السلام، وكان يحدثنا عنه، فقلت: أين لقيته؟ قال: بالرصافة، فقلت: اي رجل كان؟ فقال: كان كما علمت يبكي من خشية الله حتى يختلط دموعه بمخاطه.
وأعتقد كثير من الشيعة فيه الامامة، وكان سبب اعتقادهم ذلك فيه خروجه بالسيف، يدعو إلى الرضا من آل محمد صلى الله عليه وآله، فظنوه يريد بذلك نفسه، ولم يكن يريدها به لمعرفته باستحقاق أخيه عليه السلام للامامة من قبله، ووصيته عند وفاته إلى أبي عبد الله عليه السلام.
وكان سبب خروج ابي الحسين زيد بن علي رضى الله عنه بعد الذي ذكرنا من غرضه في الطلب بدم الحسين عليه السلام، انه دخل على هشام بن عبد الملك وقد جمع له هشام أهل الشام وأمر أن يتضايقوا في المجلس، حتى لايتمكن من الوصول إلى قربه، فقال له زيد: انه ليس من عباد الله أحد فوق أن يوصي بتقوى الله، ولا من عباده أحد دون ان يوصي بتقوى الله، وأنا اوصيك بتقوى الله يا أمير المؤمنين فاتقه، فقال له هشام: أنت المؤهل نفسك للخلافة الراجي لها؟ وما أنت وذاك لا أم لك وانما أنت ابن امة ! فقال له زيد: اني لا أعلم أحداً اعظم منزلة عند الله من نبي بعثه وهو ابن امة، فلو كان ذلك يقصر عن منتهى غاية لم يبعث وهو أسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام، فالنبوة أعظم منزلة عند الله أم الخلافة يا هشام؟ وبعد فما يقصر برجل أبوه رسول الله صلى الله عليه وآله وهو ابن على بن ابي طالب عليه السلام، فوثب هشام عن مجلسه ودعى قهرمانه، وقال: لا يبيتن هذا في عسكري، فخرج زيد وهو يقول: انه لم يكره قوم قط حد السيوف الا ذلوا، فلما وصل إلى الكوفة اجتمع اليه أهلها، فلم يزالوا به حتى بايعوه على الحرب، ثم نقضوا بيعته وأسلموه، فقتل (رضى الله عنه) وصلب بينهم أربع سنين لا ينكر أحد منهم، ولا يعينونه بيد ولا لسان.ولما قتل بلغ ذلك من أبي عبد الله الصادق عليه السلام كل مبلغ، وحزن له حزنا عظيما حتى بان عليه، وفرق من ماله في عيال من أصيب معه من أصحابه ألف دينار، روى ذلك أبو خالد الواسطى قال سلم إلي أبو عبد الله عليه السلام ألف دينار وأمرني ان أقسمها في عيال من أصيب مع زيد، فأصاب عيال عبد الله بن الزبير أخي فضيل الرسان منها أربعة دنانير.
وكان مقتله يوم الاثنين لليلتين خلتا من صفر سنة عشرين ومائة، وكانت سنه يومئذ اثنين وأربعين سنة.
وكان الحسين بن علي بن الحسين عليهما السلام فاضلا ورعا، وروى حديثا كثيرا عن أبيه على بن الحسين عليه السلام وعمته فاطمة بنت الحسين عليهما السلام، وأخيه أبي جعفر عليه السلام.
وروى احمد بن عيسى قال: حدثنا أبي قال: كنت أرى الحسين بن علي بن الحسين عليهما السلام يدعو فكنت أقول: لا يضع يده حتى يستجاب له في الخلق جميعا.
وروى حرب الطحان قال حدثني سعيد صاحب الحسن بن صالح قال: لم أر أحدا أخوف من الحسن بن صالح حتى قدمت المدينة، فرأيت الحسين بن علي بن الحسين عليهما السلام، فلم أر أشد خوفا منه كأنما ادخل النار ثم اخرج منها لشدة خوفه.
وروى يحيى بن سليمان بن الحسين عن عمه ابراهيم بن الحسين عن أبيه الحسين بن علي بن الحسين عليهما السلام، قال: كان ابراهيم بن هشام المخزومى واليا على المدينة وكان يجمعنا يوم الجمعة قريبا من المنبر، ثم يقع في علي عليه السلام ويشتمه، قال: فحضرت يوما وقد أمتلأ ذلك المكان فلصقت بالمنبر، فأغفيت فرأيت القبر قد انفرج وخرج منه رجل عليه ثياب بيض، فقال لى: يا أبا عبد الله ألا يحزنك ما يقول هذا؟ قلت: بلى والله، قال: افتح عينيك فانظر ما يصنع الله به، فاذا هو قد ذكر عليا فرمى به من فوق المنبر، فمات لعنه الله (1).


الهوامش
ــــــــــــــــ
1 - ينظر : الإرشاد – للشيخ المفيد من ص 340- 393 .

أئمة البقيع عليهم السلام
تسميته وولادته وعبادته والدليل على إمامته ومعاهدة الصلح وإستشهاده
المزيد
تسميته وولادته وصفاته وعبادته والدليل على إمامته ومدرسته وإستشهاده
المزيد
تسميته وولادته وصفاته وعبادته ومناظراته والدليل على إمامته وإستشهاده
المزيد
تسميته وولادته وصفاته وعبادته والدليل على إمامته ومدرسته وإستشهاده
المزيد
الصحابة في البقيع

سنستعرض هنا أهم الصحابة المدفونين في مقبرة البقيع الغرقد في المدينة المنورة

تاريخ و وصف البقيع

سنثبت هنا عرضاً تأريخياً لمقبرة البقيع الغرقد كما سنبين وصفها على مر التأريخ وعلى لسان الرحالة والمؤرخين

تاريخ مساجد و مزارات المدينة

هناك العديد من المساجد التأرخية والمزارات الشهيرة في المدينة المنورة وسنتناول هنا تلك البقاع المباركة

ردود افعال الفاجعة
سنستعرض هنا ردود أفعال الشعوب الإسلامية على فاجعة تهديم مزارات وعتبات أئمة البقيع عليهم السلام

المزيد