اتصل بنا
الاخبار
طرف من أخباره:

ذكر الشيخ المفيد في الإرشاد طرفاً من أخبار الإمام زين العابدين عليه السلام :
عن عبدالله بن موسى عن أبيه عن جده، قال: كانت ام فاطمة بنت الحسين عليه السلام تأمرني أن اجلس إلى خالي علي بن الحسين عليهما السلام فما جلست اليه قط إلا قمت بخير قد أفدته اما خشية لله تحدث في قلبي لما أرى من خشيته لله، أو علم قد استفدته منه.
وعن عمار بن ابان، قال: حدثنا عبدالله بن بكير، عن زرارة بن أعين، قال: سمع سائل في جوف الليل وهو يقول: أين الزاهدون في الدنيا الراغبون في الاخرة؟ فهتف به هاتف من ناحية البقيع يسمع صوته ولايرى شخصه: ذاك علي بن الحسين عليه السلام.
وروى عبدالرزاق عن معمر عن الزهري قال:
لم أدرك احداً من أهل هذا البيت، يعني بيت النبي صلى الله عليه وآله أفضل من علي بن الحسين عليهما السلام.
وعن ابي يونس محمد بن أحمد، قال:
حدثني أبي وغير واحد من اصحابنا: ان فتى من قريش جلس إلى سعيد بن المسيب فطلع علي بن الحسين عليهما السلام فقال القرشي لابن المسيب: من هذا يا ابا محمد؟ قال: هذا سيد العابدين علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب عليهم السلام.
اخبرني ابو محمد الحسن بن محمد قال: حدثنى جدى قال: حدثنى محمد بن جعفر وغيره، قالوا وقف على على بن الحسين عليهما السلام رجل من أهل بيته فاسمعه وشتمه فلم يكلمه، فلما انصرف قال لجلسائه: قد سمعتم ما قال هذا الرجل وأنا أحب ان تبلغوا معي إليه حتي تسمعوا مني ردي عليه؟ قال: فقالوا له: نفعل ولقد كنا نحب ان تقول له ونقول، قال: فأخذ نعليه ومشى وهو يقول: " والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " فعلمنا انه لا يقول له شيئا قال: فخرج حتى اتى منزل الرجل، فصرخ به فقال: قولوا له: هذا علي بن الحسين، قال: فخرج الينا متوثبا للشر وهولا يشك انه إنما جاءه مكافيا له على بعض ما كان منه، فقال له علي بن الحسين عليهما السلام: يا خي انك كنت قد وقفت علي آنفا وقلت وقلت؟ فأن كنت قد قلت ما فيَّ فأنا أستغفر الله منه، وان كنت قلت ما ليس فيَّ فغفر الله لك؟ قال: فقبل الرجل بين عينيه، وقال: بلى قلت فيك ما ليس فيك وانا أحق به، قال الراوي للحديث: والرجل هو الحسن بن الحسن رضى الله عنه.
أخبرني الحسن بن محمد عن جده، قال: حدثني شيخ من اليمن قد أتت عليه بضع وتسعون سنة، قال: أخبرني به رجل يقال له عبيد الله بن محمد، قال: سمعت عبدالرزاق يقول: جعلت جارية لعلي بن الحسين عليه السلام تسكب عليه الماء ليتهيأ للصلوة، فنعست فسقط الابريق من يد الجارية فشجه، فرفع رأسه إليها فقالت له الجارية: ان الله تعالى يقول: " والكاظمين الغيظ "؟ قال: قد كظمت غيظى، قالت " والعافين عن الناس "؟ قال لها: عفى الله عنك، قالت: " والله يحب المحسنين "؟ قال: اذهبى فانت حرة لوجه الله عزوجل.
وروى عن عليّ بن الحسين عليهما السلام : أنّه دعا مملوكه مرّتين فلم يجبه ثمّ أجابه في الثالثة، فقال له : «يا بنيّ ، أما سمعت صوتي ؟» .
قال : بلى .
قال : «فما بالك لم تجبني ؟» .
قال : أمنتك .
قال : «الحمد لله الذي جعل مملوكي يأمنني» .(1) .


الهوامش
ـــــــــــــــ
1- ينظر : الإرشاد – للشيخ المفيد / ( ص 371- 3799 ) .

أئمة البقيع عليهم السلام
تسميته وولادته وعبادته والدليل على إمامته ومعاهدة الصلح وإستشهاده
المزيد
تسميته وولادته وصفاته وعبادته والدليل على إمامته ومدرسته وإستشهاده
المزيد
تسميته وولادته وصفاته وعبادته ومناظراته والدليل على إمامته وإستشهاده
المزيد
تسميته وولادته وصفاته وعبادته والدليل على إمامته ومدرسته وإستشهاده
المزيد
الصحابة في البقيع

سنستعرض هنا أهم الصحابة المدفونين في مقبرة البقيع الغرقد في المدينة المنورة

تاريخ و وصف البقيع

سنثبت هنا عرضاً تأريخياً لمقبرة البقيع الغرقد كما سنبين وصفها على مر التأريخ وعلى لسان الرحالة والمؤرخين

تاريخ مساجد و مزارات المدينة

هناك العديد من المساجد التأرخية والمزارات الشهيرة في المدينة المنورة وسنتناول هنا تلك البقاع المباركة

ردود افعال الفاجعة
سنستعرض هنا ردود أفعال الشعوب الإسلامية على فاجعة تهديم مزارات وعتبات أئمة البقيع عليهم السلام

المزيد