اتصل بنا
الاخبار
جانباً من رسائل المؤتمر الشيعي لعموم الهند الذي عقد في لكنو بالهند عام 1926 بعد هدم قبور البقيع.
وتقول الوثيقة رقم (e3838-38-91 ) بتاريخ 16 تموز (يوليو) 1930 وهي نص رسالة أرسلها السيد مصطفى رضي السكرتير العام الفخري للمؤتمر الشيعي لعموم الهند إلى السكرتير الخاص لنائب ملك بريطانيا في الأول من نيسان (أبريل)1930م: سيدي العزيز..إسمحوا لي بأن أقدم لكم عريضة إحتجاج نيابة عن الهيئة التي شكلت برئاستنا للعناية بالأماكن الإسلامية المقدسة في الحجاز.ولقد استثنيت هذا الموضوع من الخطاب الحالي، عملاً بنصيحة السكرتير الخاص لسعادة حاكمة الباكستان العليا ، فإذا تفضل سعادة نائب الملك بإظهار بعض الاهتمام به من أجلنا، وحصل لنا على إذن بإعادة بناء أضرحتنا هناك، فاننا سنكون قادرين على المساهمة بمئات الآلاف من الروبيات، كما يمكن إقامة الأبنية تحت إشراف هيئة (مجلس أدارة) من المهندسين الإنجليز. كما سنقيم تمثالاً كبيراً لسعادة اللورد ايروين في مكة إعترافنا بجميله الذي سيبقى خالداً أبد الدهر. أرجوكم ان تعرضوا هذا الأمر على سعادته.
مع فائق الإحترام سيد مصطفى رضي السكرتير العام الفخري (للمؤتمر الشيعي لعموم الهند)
وفي عام 1930 عقدت (أنجمن إمامية) إجتماعاتها في كل من السند وحيدر أباد بعدها عقد أبناء الطائفة الشيعية في تلهار إجتماعاً لهم وافقوا فيه على المقررات المذكورة .. وجاء في رسالة لهم إلى نائب ا لملك في الهند
«ان هذا الاجتماع ليطلب من سيادة نائب الملك ان يتفضل بإستخدام مساعيه الحميدة لإتخاذ الإجراءات اللازمة لحث إبن سعود وملك الحجاز على إعادة بناء الأضرحة والمقامات (مقامات جنة البقيع) التي هدمها».
كما عقد أبناء الشيعة في سكر (الهندية) إجتماعاً حاشداً لهم في الرابع عشر من يوليو برئاسة الآغا حسن علي (أحد المحامين الهنود) وجاء في رسالة من الاجتماع إلى نائب الملك ان هذا الإجتماع ليطلب من سعادة نائب الملك ان يتفضل باستخدام مساعيه الحميدة لدى الحكومة البريطانية بهدف إتخاذ الإجراءات الضرورية لحث إبن سعود، ملك الحجاز، على إعادة بناء الأضرحة والمقامات المقدسة (في جنة البقيع) والتي هدمها.
أئمة البقيع عليهم السلام
تسميته وولادته وعبادته والدليل على إمامته ومعاهدة الصلح وإستشهاده
المزيد
تسميته وولادته وصفاته وعبادته والدليل على إمامته ومدرسته وإستشهاده
المزيد
تسميته وولادته وصفاته وعبادته ومناظراته والدليل على إمامته وإستشهاده
المزيد
تسميته وولادته وصفاته وعبادته والدليل على إمامته ومدرسته وإستشهاده
المزيد
الصحابة في البقيع

سنستعرض هنا أهم الصحابة المدفونين في مقبرة البقيع الغرقد في المدينة المنورة

تاريخ و وصف البقيع

سنثبت هنا عرضاً تأريخياً لمقبرة البقيع الغرقد كما سنبين وصفها على مر التأريخ وعلى لسان الرحالة والمؤرخين

تاريخ مساجد و مزارات المدينة

هناك العديد من المساجد التأرخية والمزارات الشهيرة في المدينة المنورة وسنتناول هنا تلك البقاع المباركة

ردود افعال الفاجعة
سنستعرض هنا ردود أفعال الشعوب الإسلامية على فاجعة تهديم مزارات وعتبات أئمة البقيع عليهم السلام

المزيد